الفتوى
المسح على الشراب أكثر من المدة المشروعة |
السؤال كامل |
السـؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
في أيام فصل الشتاء كنت ألبس الشراب -أعزكم الله- بعد الوضوء، وأكتفي بمسحه في الأيام التالية إلا ما يحلو لي فسخه بغرض تغسيله، أو ما شابه ذلك، ولم أكن أعلم أنه يمسح على الشراب في ثلاث ليال فقط، ثم يتم تجديد الوضوء مرة أخرى, فماذا علي أن أفعل؟ وماذا يجب علي؟ علماً أنني لا أعلم عدد الصلوات التي صليتها بعد الثلاث ليال من لبس الشراب, وهذا ما أردت أن أقوله، فأرجو من الله ثم منكم الإجابة، وجزاكم الله خيرا.
|
جواب السؤال |
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وبعد: هذه المسألة محل خلاف بين أهل العلم، والأظهر أنه لا يجب عليك قضاء الصلوات؛ لأن شرائع الإسلام لا تلزم إلا بالعلم، وقد ذكرت عدم علمك بمدة المسح. ثم اعلم أن مدة المسح للمقيم يوم وليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن، ولا ينبغي أبداً الجهل بمثل هذا الأمر المعروف عند جميع المسلمين، وجهلك بمثل هذا الأمر دليل على إعراضك عن تعلم الأمور المهمة في دينك، فعليك وفقك الله المبادرة لطلب العلم اللازم في عباداتك المفروضة. |
جواب السؤال صوتي |
روابط ذات صلة
الفتوى السابق | الفتاوي المتشابهة | الفتوى التالي |