موقع الشيخ أحمد الخليل
حلقات (مفتاح حياة القلب) في تدبر القرآن
الفتوى
حكم قتل النمل المؤذي في البيوت
6346 زائر
07-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
ما حكم قتل النمل المؤذي في البيوت؟
جواب السؤال
الجواب :

الحمد لله وبعد

الأصل أنه لا يجوز قتل النمل لحديث عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - : «أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة ، والنحلة ، والهدهد، والصُّرد».( أخرجه أحمد 1/332 والدارمي (2005) وأبو داود (5267) .

هذا من حيث الأصل لكن يجوز قتله إذا آذى ولم يندفع أذاه إلا بالقتل وقد نص عليه الإمام أحمد وسئل مالك عن النمل يؤذي في السقف فقال إن قدرتم أن تمسكوا عنها فافعلوا ، وإن أضرت بكم ولم تقدروا على تركها فأرجو أن يكون من قتلها في سعة .

ويدل على الجواز حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( قرصت نملة نبيا من لأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه أن قرصتك نملة أحرقت أمة من الأمم تسبح )

قال في إكمال المعلم :

"وفيه دليل على جواز قتل النمل وكل مؤذ ، لكن الله تعالى عتبه على التشفى لنفسه بقتله هذه الأمة العظيمة المسبحة بسبب واحدة ، ودل أنه لم يأت / محظورًا ولاذنبا ؛ أنه لم يعنف على ذلك بأكثر مما تقدم ".

وقال القرطبي معلقا على الحديث السابق :

" ليس في الحديث ما يدل على كراهة ولا حظر في قتل النمل، فإن من آذاك حل لك دفعه عن نفسك، ولا أحد من خلقه أعظم حرمة من المؤمن، وقد أبيح لك دفعه عنك بقتل وضرب على المقدار، فكيف بالهوام والدواب التى قد سخرت لك وسلطت عليها، فإذا آذاك أبيح لك قتله.وروى عن إبراهيم: ما آذاك من النمل فاقتله".
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك

/500
تعليقك
  أدخل الكود
القائمة الرئيسـة
القائمة البريدية

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
مواقيت الصلاة
القرآن الكريم
عدد الزوار
انت الزائر :196742
[يتصفح الموقع حالياً [ 29
الاعضاء :0الزوار :29
تفاصيل المتواجدين
Powered by: MktbaGold 6.6