الخميس 20 شعبان 1440هـ الموافق 25 أبريل 2019م

الفتوى

Separator
شروط التعامل بالأسهم بيعا وشراء
767 زائر
06-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
هناك شركة في الرياض تقوم بالتعامل ببيع وشراء الأسهم والعملات على المستوى العالمي، (يعني تتعامل بالبورصة) من خلال بنك قبرص المركزي، وهذه الشركة لديها فتوى من فضيلة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ( المفتي) بجواز هذا التعامل بالبورصة، وليس الشركة باسمها. شروط الاشتراك بالشركة هو: أن تفتح حساب في بنك قبرص بـ (30,000) دولار، يعني تحول المبلغ من حسابك في الراجحي أو الأمريكي مثلاً إلى بنك قبرص ومن ثم يتم البيع والشراء لصالحك. الإشكال الذي ظهر لدّي بعد البحث والسؤال للمشايخ هو أنه لا يجوز أصلاً أن أضع مالي في بنك قبرص؛ لأن الظاهر عليه أنه ربوي . فما الرأي حفظكم الله؟ هل فعلاً لا أشترك في بنك قبرص؛ لأنه ربوي؟ مع العلم أنهم لا يعطون فوائد ولن آخذ منهم أصلاً. وجزاكم الله خيراً. والسلام عليكم.
جواب السؤال

اعلم يا أخي: - وفقك الله- أن التعامل بالأسهم بيعاً وشراءً يجوز بشرطين:
الأول: ألا تكون هذه الشركة التي تريد شراء أسهمها تتعامل بالربا بأن تودع في البنوك وتأخذ فوائد مثلاً، أو بغير ذلك من أنواع المعاملات الربوية، فإن كانت تتعامل بالربا فلا يجوز شراء أسهمها سواء كانت نسبة تعاملها بالربا قليلة أو كثيرة، وهذا اختيار شيخنا عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي وغيرهما كما في فتاوى اللجنة الدائمة: (13/407)، وهو أيضاً من قرارات المجمع الفقهي في دورته السابعة، وهو الذي تقتضيه النصوص الشرعية فيما أرى.
الشرط الثاني: ألا تتعامل بالأسهم من خلال بنك ربوي؛ لأن في هذا تقوية لهذا البنك الربوي والله –تعالى- يقول: "ولا تعاونوا على الإثم والعدوان" [المائدة:2] والربا من أعظم الإثم.
فإذا تحقق هذان الشرطان جاز التعامل بالأسهم، وإذا اتقى المسلم ربه فسيرزقه من حيث لا يحتسب. والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوي

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator