الثلاثاء 10 محرم 1446هـ الموافق 16 يوليو 2024م

الفتوى

Separator
جمع الصلاة حال الدراسة
1917 زائر
06-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
السؤال: الصلاة هي عمود الدين، وهي أول ما يسأل عنه المرء يوم القيامة، ولكن –للأسف- أنا طالب في أمريكا، ولدي مشكلة تخلل المحاضرات الدراسية أوقات صلاتي العصر والمغرب، فوقت صلاة العصر في المدينة التي أنا بها حوالي الساعة الثالثة وثلاثين دقيقة، ووقت صلاة المغرب حوالي الساعة الخامسة وتسع وأربعين دقيقة ، ومحاضراتي تبدأ يومياً من الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة السابعة عشاءً، وأحياناً الساعة الثالثة وثلاثين دقيقة عصراً إلى الساعة السابعة وثلاثين دقيقة عشاء، وأضطر يومياً للخروج من شقتي قبل بداية المحاضرة بثلاثين دقيقة .المشكلة أني لا أجد أحياناً مكاناً أصلي فيه في المكان الذي أدرس به، مما يؤدي إلى تأخير الصلوات عن أوقاتها، أو أدائها جميعاً – العصر والمغرب – في وقت العشاء . سؤالي هو: هل يجوز جمع صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم وصلاة المغرب مع العشاء جمع تأخير (مع القصر في الأوقات)؟ وهل عليّ إثم عندما قمت بتأخير الصلاة عن وقتها؟ أو أدائها بعد خروج وقتها؟ وإن كان كذلك فما يجب عليّ فعله لتكفير ذنبي ؟
جواب السؤال
الجواب:
إذا كان الواقع -كما ذكرت-، فإنه يجوز لك أن تجمع صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم، وصلاة المغرب مع العشاء جمع تأخير، ويجوز لك القصر مع الجمع ما دمت مسافراً، وسترجع إلى أهلك بعد نهاية الدراسة .
أما تأخيرك لصلاة العصر عن وقتها بحيث تصليها مع العشاء فهو أمر محرم، والواجب عليك أن تتوب إلى الله من هذا العمل. سائلاً المولى أن يتقبل توبتك ، والله أعلم .
جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوي

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator