الخميس 24 شوال 1440هـ الموافق 27 يونيو 2019م

الفتوى

Separator
أوقات استعمال السواك
979 زائر
07-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
السؤال: من المعلوم أن السواك سنة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم –، وقد وردت أحاديث تبين مشروعيته وفضله ، فهل وردت أحاديث في السواك تبين أوقاته وآداب استخدامه؟ حيث يلاحظ أن بعض الناس يستخدم السواك في كل مجلس وفي كل وقت، وبالتحديد قبيل تكبيرة الإحرام، فهل يمكن أن يفهم من الأحاديث الواردة أن استخدام السواك يكون في غير حضرة الآخرين؟ لأنه قد يترتب على استخدام السواك خروج بعض الفضلات من الفم، وصدور رائحة كريهة منه، وبالتالي يكون من الأولى استخدام السواك عند الوضوء، وفي الأوقات التي يكون الإنسان فيها مختلياً بنفسه .
جواب السؤال

الجواب:
السواك من السنن التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تشرع في كل الأوقات، وتتأكد في بعض الأحوال، فهي تتأكد بعد القيام من النوم، وعند الوضوء، وعند الصلاة، وعند دخول المنـزل، كما ثبتت بذلك السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - .
ويفهم من هذا أن السواك مشروع في حضرة الآخرين وغيابهم، أما ما ذكره السائل من ترتب بعض الأشياء غير المرغوب فيها عند استخدام السواك، فهذا لا يؤثر على مشروعيته، لكن ينبغي على المستاك أن يتحرى عدم أذية الآخرين ما استطاع إلى ذلك سبيلاً ، والله – تعالى- أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

جديد الفتاوي

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator