الخميس 10 صفر 1446هـ الموافق 15 أغسطس 2024م

الفتوى

Separator
صلاة النافلة خلال اليوم
1727 زائر
07-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
السـؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عندي حيرة في طريقتي في أداء الصلاة. في الفجر أصلي ركعتين سنة وركعتين فرضاً. في الظهر 4 ركعات سنة، 4 ركعات فرضاً، وركعتين سنة وركعتين نفلاً. في العصر 4 ركعات سنة و 4 فرضاً. في المغرب 3 ركعات فرضا، 2 سنة و 2 نفلا. في العشاء 4 ركعات سنة، 4 فرضا، 2 سنة، 3 وترا، 2 نفلا. هل طريقتي صحيحة؟ جميع عائلتي وأقاربي يصلون بنفس الطريقة، ولكن هناك آخرون يصلون بطريقة مختلفة. وحيث إنني أصلي منذ أن كنت في 11 سنة من العمر جاءني قلق أن تكون صلاتي بعد كل هذه السنوات غير مقبولة. أرجو توجيهي إلى الطريقة الصحيحة للصلاة. وإذا كنت مخطئة أرجو بيان ذلك مع الدليل. وشكرا لكم.
جواب السؤال

الجـواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
فالصلوات الخمس المفروضة أهم شرائع الإسلام بعد الشهادتين، وتعلمها فرض على كل مسلم، والصلوات الفرائض التي ذكرت صحيحة، ثم هناك سنن تسمى السنن الرواتب؛ وهي ركعتان قبل الفجر وأربع بسلامين قبل الظهر وركعتان بعدها وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء فهذه تسمى السنن الرواتب.
وهناك سنن أخرى غير الرواتب؛ مثل أربع ركعات قبل العصر بسلامين وركعتان قبل المغرب.
أما الوتر فهو من السنن المتأكدة قبل النوم أو بعد النوم في وسط الليل، وهو الأفضل لمن استطاع، والسنة فيه أن يصلي الإنسان ركعتين ركعتين ثم يوتر بواحدة، بحيث يكون المجموع إحدى عشرة ركعة؛ إن استطاع وإلا فيصلي ما استطاع ولو ركعتين ويوتر بواحدة، وأنصح السائلة – وفقها الله – أن تذهب إلى أحد المراكز الإسلامية وتقتني بعض الكتب المفيدة في أحكام الصلاة وغيرها من أمور دينها، والله أعلم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوي

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator