الأربعاء 11 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 19 ديسمبر 2018م

المقال

Separator
أصيب بالاكتئاب.. ومات منتحرا
1332 زائر
26-07-2016
أ.د. أحمد بن محمد الخليل

( أصيب بالاكتئاب.. ومات منتحرا )


كنت أتصفح بعض مراجع الثقافة العامة و المراجع الإحصائية، وهالني جدا ـ أثناء المطالعة ـ عددُ الذين كانوا من أهل الثراء و المال والشهرة والجاه وكل مُتع الدنيا ... وفي الأخير ماتوا انتحارا

ولفت انتباهي أن أكثرهم كانوا من المغنين أو الممثلين المشاهير...

وأكثرهم انتحر بطلق ناري في الرأس ؛ ولذلك أنصح الممثلين والمغنيين المسلمين بالتوبة، وإن لم يفعل، فلا يجعل في بيته مسدساً احتياطاً، حتى لا تدعوه نفسه للانتحار في لحظة ضعف...

وهذه نماذج سريعة أحب أن تقف عليها لتعرف حقيقة الأمر - وبعدها تعليق مختصر - :

1- (داليدا) مغنية مصرية من أصل إيطالي عاشت في فرنسا، انتحرت عام 1987 عبر أخذ جرعة زائدة من الباربيتورات

2- (إسماعيل أدهم ) كاتب مصري ألف عدداً من الكتب أشهرها "لماذا أنا ملحد"، الذي أثار ضجة كبرى في الساحة الثقافية آنذاك. في يوم 23يوليو 1940م ألقى إسماعيل أدهم بنفسه في البحر على شاطئ الإسكندرية، حيث وجدت جثته، ووجدت في ملابسه رسالة تؤكد انتحاره بسبب سأمه من الحياة.

3- ( إرنست همنغواي) كاتب وصحفي أمريكي وفائز بجائزة نوبل للآداب، انتحر عام 1961 بطلقة نارية في الرأس

4- (ديبندار بيكرام) شاه ولي عهد مملكة نيبال، أطلق النار على جميع أفراد أسرته ثم انتحر بالرصاص

5- (داني بسترس ) فنانة لبنانية انتحرت بإطلاق رصاصة على رأسها .

6- (كارل داين)، ممثل أفلام صامتة أمريكي من أصل دينماركي، انتحر عام 1934 بطلق ناري

7- (كيرت كوبين) ، موسيقي اشتهر كعازف غيتار فرقة الروك الأمريكية نيرفانا. انتحر بطلقة نارية في الرأس

8- (كيفين كارتر)، كان مصورا صحفيا من جنوب أفريقيا. حاز على جائزة بوليتزر عن صورته التي صورت مجاعة عام 1993 في السودان. إنتحر كارتر وهو في الـ 33 من عمره.

10- (فرجينيا وولف) روائية انتحرت بتغريق نفسها حيث أخذت طريقها في البحر ووضعت حجراً ثقيلاً في ملابسها، والقت نفسها في أحد الأنهار ولم تكتشف جثتها إلا بعد ثلاثة أيام، وكانت قد تركت لزوجها رسالة تقول فيها: "سأفعل ما أراه أفضل".

11- (فان جـوخ ) فنان هولندي شهير. أطلق على صدره رصاصة.

12- (فارون يونغ )مغني ريف أمريكي، انتحر عام 1996 بطلق ناري.

13- (روبن ويليامز) ممثل أمريكى كوميدى انتحر بسبب الاكتئاب .

14- (كريستينان أوناسيس ) ابنة الملياردير اليوناني أوناسيس صاحب الجزر والأساطيل البحرية، الطائرات والمليارات، الذي يعد من أكبر أثرياء العالم. ولأن كريستينان وريثته الوحيدة فقد ورثت عن أبيها كل ثروته الهائلة، إلا أن ذلك لم يحقق لها السعادة ..أصيبت باكتئاب مزمن وحزن .. ولم تستطع الثروة والمال أن تحقق لها أبسط معاني السعادة ...، فقررت الانتحار. وُجدت ميتة على أحد السواحل الأرجنتينية، بعدما ابتلعت عدداً كبيراً من الحبوب المهدئة.

15- (جورة ساندرز) الممثل البريطاني الشهير ونجم هوليود ، توفي عن عمر 65 عاما، مات منتحرا في أحد فنادق برشلونة الفخمة، بعدما عثر على جثته وبجانبها أربع زجاجات فارغة من مادة '' بينبوتال '' ورسالة وداع تقول : '' أيّها العالم العزيز ... أنا أغادر لأنّني اشعر بالسأم وأشعر أنّني عشت بما فيه الكفاية... ''. انتحر، لأنّه سئم حياته !.

والأمثلة كثيرة جدا يطول بنا المقام لو أردنا أن نستقصي...

وبعد ...

لا أريد الحديث هنا عن أسباب ذلك، فهي معروفة لكثير من الناس، فإن الفراغ النفسي، والقلق، والاكتئاب ، الذي تحدثه الذنوب، والبعد عن الله، أصبح أمراً معلوماً، وثقافة عامة، ولله الحمد..


ولا أريد الحديث عن موضوع (السعادة) وأسبابها الحقيقية...

إنما أريد أن تقف على جانبٍ آخر لهذا الموضوع، جانبٍ مشرقٍ لأناس آخرين، ملأ الرضى واليقين والسعادة قلوبهم، فعاشوا حياتهم فرحين سعداء صدق فيهم قوله تعالى: {فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً}ـ نحسبهم والله حسيبهم ـ

لن أطيل الكلام هنا بقدر ما أذكر نماذج من أقوالهم في السعادة :

1- رئي إبراهيم بن أدهم في يوم صائف، وعليه جبة فرو مقلوبة، مستلقياً في أصل جبل، رافعاً رجليه على الجبل؛ وهو يقول: طلب الملوك الراحة، فأخطؤا الطريق. حلية الأولياء(8/ 318)

2- وعن عبد الله بن المبارك قال: أهل الدنيا: خرجوا من الدنيا، قبل أن يتطعموا أطيب ما فيها؛ قيل له: وما أطيب ما فيها؟ قال: المعرفة بالله عز وجل. حلية الأولياء(8/ 167)

3- وقال إبراهيم بن أدهم :لو علم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فِيهِ من النعيم والسرور لجالدونا بالسيوف . تاريخ دمشق (4474)

4- وقال ابن القيم واصفا حال ابن تيمية (وهو في الحبس!) :

" وعَلِم الله ما رأيتُ أحداً أطيب عيشاً منه قط مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها، ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق، وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشاً وأشرحهم صدراً وأقواهم قلباً وأسرَّهم نفساً تلوح نضرة النعيم على وجهه...)

لا نحتاج لتعليقٍ كثير.. عليك فقط أن تقارن...

كتبه /د. أحمد الخليل

   طباعة 
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل

روابط ذات صلة

Separator

جديد المقالات

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator