الثلاثاء 18 محرم 1441هـ الموافق 17 سبتمبر 2019م

الفتوى

Separator
يعمل في محل يبيع الخنزير
1023 زائر
06-07-2012
أ.د. احمد بن محمد الخليل
السؤال كامل
السـؤال: شخص يعمل في محل دونات، وهو مضطر للعمل، والمحل يبيع أيضاً لحم الخنزير،ويمنعه صاحب المحل من الصلاة، وهذا الشخص يعول عائلة مكونة من (7) أفراد، وهو الآن في فصل الشتاء من الصعوبة بمكان أن يجد عملاً آخر، هذا الرجل بحاجة للبقاء في هذا العمل حتى يجد عملاً آخر، وماذا تقولون في الاختلاط مع العاملات في المطعم ولمسهن والنظر إليهن بدون قصد.
جواب السؤال
الجواب:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
إذا كان هذا الشخص مضطراً للعمل في هذا المحل بمعنى أنه بحث عن عمل آخر فلم يجد غيره، ويخشى إن ترك هذا العمل أن يتضرر ولا يجد من يعينه لكونه يعيش في بلد غير إسلامي فله أن يستمر في هذا العمل بصفة مؤقتة إلى أن يجد غيره، مع حرصه على ألا يباشر لحم الخنزير بل يبيع غيره من الأشياء المباحة، وأما الصلاة فيجب عليه أن يؤديها في وقتها ولو في مكان العمل، وإذا منعه صاحب المحل فلا يستجب لمنعه، بل يؤديها ولو خفية، ويحرص على الابتعاد عن النساء العاملات في المطعم، ويغض بصره عنهن قدر استطاعته؛ لقول الله –تعالى-: "فاتقوا الله ما استطعتم" [التغابن: 16]،وعليه أن يجتهد في أثناء مدة عمله عن عمل آخر سالم من هذه المحاذير.
وقد ورد إلى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي سؤال عن حكم بيع المسلم للخمور والخنازير، أو صناعة الخمور وبيعها لغير المسلمين؟ وكان نص الجواب: (للمسلم إذا لم يجد عملاً مباحاً شرعاً العمل في مطاعم الكفار بشرط ألا يباشر بنفسه سقي الخمر، أو حملها أو صناعتها، أو الاتجار بها، وكذلك الحال بالنسبة لتقديم لحوم الخنازير ونحوها من المحرمات). ينظر قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي المنبثق من منظمة المؤتمر الإسلامي (ص45) (قرار رقم 23 الدورة الثالثة).
جواب السؤال صوتي
   طباعة 

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوي

Separator

مؤلفات

Separator

البحث

Separator

مذكرات

Separator

التغريدات

Separator