الفتوى
حكم الترتيب في قضاء الصلوات الفائتة |
السؤال كامل |
إذا فاتت الإنسان عدة صلوات فما هي الطريقة الصحيحة في قضائها هل يجب أن تكون مرتبة أم لا؟ |
جواب السؤال |
الترتيب هو أن يأتي بالفروض الخمسة مرتبة حسب تسلسلها . وفي حكمه خلاف والراجح : أن الترتيب واجب ولكنه ليس شرطاً للصحة.
خلاف الفقهاء ـ رحمهم الله ـ في حكم الترتيب عند قضاء الفوائت :
القول الأول : يجب الترتيب وهو شرط لصحة الصلاة. وهو مذهب أحمد ومالك وأبو حنيفة إلا أن المالكية والأحناف يقولون يجب الترتيب إذا كانت خمس صلوات فأقل. والحنابلة يرون وجوب الترتيب مطلقاً
الأدلة : الدليل الأول : قالوا : ثبت في صحيح البخاري ومسلم عن جابر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق فاتته صلاة العصر وصلاها بعد غروب الشمس - قبل صلاة المغرب فقدمها على الحاضرة فدل هذا على وجوب الترتيب . الدليل الثاني : قوله - صلى الله عليه وسلم - " صلوا كما رأيتموني أصلي " وقد قضى الصلوات الأربع يوم الخندق التي فاتته مرتبتاً .
القول الثاني : أن الترتيب سنة وليس بواجب. وهو قول الشافعية ونصره النووي ومال إليه ابن رجب ورجحه الشوكاني واختاره ابن قاضي الجبل.
الأدلة : لأن من صلاهن بغير ترتيب فقد فعل الصلاة التي أمر بها فلا يلزمه وصف زائد على ذلك . ولعدم الدليل على الوجوب.
القول الثالث: أن الترتيب واجب ولكنه ليس شرطاً للصحة. وقد مال إليه الشيخ الفقيه ابن مفلح.
والصواب إن شاء الله اختيار ابن مفلح كما تقدم ؛ لأن اختياره تجتمع فيه الأدلة .
والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. كتبه /أحمد الخليل |
جواب السؤال صوتي |
روابط ذات صلة
الفتوى السابق | الفتاوي المتشابهة | الفتوى التالي |