المقال
خلاصة ميسرة لأحكام المفطرات المعاصرة |
بسم الله الرحمن الرحيم
خلاصة ميسرة لأحكام المفطرات المعاصرة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد ..
فإن المسلم يحتاج في شهر رمضان إلى معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام لا سيما ما يتعلق بالمفطرات وبالذات المفطرات المعاصرة التي انتشرت في وقتنا مثل : بخاخ الربو، وقطرة الأنف، والفم، وغسيل الكلى، ونحو هذه الأمور التي كثرت الحاجة إليها في وقتنا ،وانتشرت انتشارا كبيرا ،نسأل الله تعالى أن يمن على الجميع بالصحة والعافية. وقد كنت كتبت كتاباً حول هذا الموضوع، طُبع عدة مرات، وأحببت أن أضع هنا خلاصة ميسرة لهذا الكتاب، بصورة نقاط يسهل فهمها واستيعابها وقد بلغت (27) فقرة وهي كما يلي : 1ـ موضوع البحث المفطرات التي ظهرت في عصرنا الحديث. 2ـ الأقرب من حيث الدليل أن الجوف الذي يفطر الصائم بدخول الطعام إليه هو المعدة فقط، دون التجاويف الأخرى في البدن. 3ـ اختلف المعاصرون في (بخاخ الربو) والأقرب أنه لا يفطر. 4ـ الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج الأزمات القلبية تمتص مباشرة، ولا تدخل إلى الجوف، فهي لا تفطر.
5ـ اختلف أهل العلم هل يفطر الصائم بدخول غير المغذي إلى الجوف، أو لا يحصل الفطر إلا بالمغذي، والأقرب أنه لا يفطر إلا بالمغذي فقط.
6ـ اختلف المعاصرون في المنظار المعدة، والأقرب أنه لا يفطر؛ لأسباب ذُكرت في البحث. 7ـ اختلف المعاصرون في قطرة الأنف، فذهب الأكثر إلى أنها تفطر، وذهب بعض الفقهاء إلى أنها لا تفطر، والذي يظهر لي أنها لا تفطر.
8ـ غاز الأكسجين لا يفطر، فهو هواء لا يحتوي على أي مادة تسبب الفطر. 9ـ بخاخ الأنف له حكم بخاخ الفم نفسه.
10ـ إذا كان التخدير موضعياً فلا يفطر، أما إذا كان كلياً أي أن المريض يفقد وعيه تماماً، فهذا إذا كان طوال اليوم فهو مفطر، أما إذا استيقظ المريض في أي جزءٍ من النهار فلا يفطر.
11ـ قطرة الأذن لا تفطر لعدم وجود منفذ بين الأذن والجوف.
12ـ ذهب أكثر أهل العلم إلى أن قطرة العين لا تفطر، وذهب بعض الفقهاء إلى أنها تفطر، والأقرب ـ والله أعلم ـ ما ذهب إليه الأكثر أنها لا تفطر.
13ـ الحقنة العلاجية الجلدية، أو العضلية، أو الوريدية لا تفطر عند الجماهير من الفقهاء المعاصرين، وهو الصواب إن شاء الله.
14ـ الحقنة الوريدية المغذية تفطر عند أكثر أهل العلم، وهو الصواب إن شاء الله.
15ـ الدهانات، والمراهم، واللصقات العلاجية، لا تفطر.
16ـ لصقة الدخان (النيكوتين)، لا تفطر في أرجح قولي أهل العلم.
17ـ قسطرة الشرايين لا تفطر، وهي أولى بعدم التفطير من الإبر العلاجية والوريدية.
18ـ منظار البطن لا يصل إلى المعدة، فهو لا يفطر.
19ـ الغسيل الكلوي يصاحبه غالباً مواد مغذية، أو سكرية، فهو على هذا مفطر.
20ـ الغسول المهبلي لا يفطر، فهو لا يصل مطلقاً إلى المعدة، وليس فيه ما يسبب الفطر.
21ـ والكلام السابق ينطبق على تحاميل المهبل (اللبوس)، والمنظار المهبلي، وأصبع الفحص الطبي.
22ـ حقنة الشرج إذا كان فيها ماء، أو مواد مغذية، تمتصها الأمعاء، فهي مفطرة، لتقوي الجسم بهذه المواد التي تمتصها الأمعاء.
23ـ تحاميل الشرج لا تفطر، لأنها ليست أكلاً، ولا شرباً، ولا بمعناهما، ولا تصل إلى الجوف.
24ـ المنظار الشرجي لا يفطر، فهو لا يصل إلى المعدة، ولا يحصل للجسم به تقوي، ولا تغذي.
25ـ إدخال القسطرة، أو المنظار، أو إدخال دواء، أو محلول لغسل المثانة، أو مادة تساعد على وضوح الأشعة لا يفطر؛ إذ لا يوجد منفذ بين مسالك البول والمعدة.
26ـ التبرع بالدم يقاس على الحجامة، وفيها خلاف قوي بين أهل العلم، والأقرب من حيث الدليل عدم التفطير بالحجامة، وعليه فالتبرع بالدم لا يفطر. 27ـ سحب الدم القليل للتحليل لا يفطر؛ لعدم وجود ما يقتضي الفطر.
هذا ما تيسر والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وكتبه/ أ.د أحمد بن محمد الخليل الأستاذ في كلية الشريعة ـ جامعة القصيم
|
|
الوصلات الاضافية | ||||
عنوان الوصلة | استماع او مشاهدة | تحميل |
روابط ذات صلة
المقال السابق | المقالات المتشابهة | المقال التالي |